الأرشيف لتصنيف »فكاهي «

Apr
05

بسم الله الرحمن الرحيم

أولا أحب أن ألفت عناية السادة القرّاء إلى أن هذه التدوينة طلبت مني طلبا من أخ لي لم تلده أمي ولا أتحمل فيها أي وزر إلا وزر الصياغة الأدبية …. إن وجد فيها شيء من الأدب.

يقول أخي أبو ناصر:
كنت في يوم من الأيام في استراحة أحد أقربائي أمضي وقتا جميلا يين ربوع الإستراحة وأهلها، وكما جرت العادة عندنا معشر السعوديين لا تكتمل أي زيارة أو تجمع إلا بأحد الخرفان الذين حكم عليهم الدهر أن يناموا في بطوننا مطمئنين مع كثير أو قليل من الرز. المزيد…

Mar
28

بسم الله الرحمن الرحيم

خلال الفترة الماضية أحسست أنني أصبحت انتقاديا بدرجة كبيرة حتى انعكس ذلك على تدويناتي لذلك أحببت أن انتقل إلى نوع آخر من التدوين أقل حدة من السابق وسوف يكون موضوعي عن الرجل السعودي المتزوج وكيف يمكن أن تتعرف عليه دون أن تسأله؟ المزيد…

التصنيف: فكاهي  الأوسمة: , ,  11 تعليقات
Sep
12

بسم الله الرحمن الرحيم


اكتب هذه التدوينة وأنا أجلس في أحد مقاهي سوق حراء بمدينة جدة والتي يصفها بعض المتحذلقين بجدة غير… الله لا يغير علينا لو هو هذا معنى كلمة (غير) حقتهم…

عندما دخلت إلى المقهى كعادتي كنت أحمل جهاز النت بوك الخاص بي والذي يصغرني حجما بمئة مرة على الأقل وللأمانة أحسست بأني نجم سينمائي خلال دخولي للمقهى الموجود في منتصف السوق وذلك لأني عندما دخلت وجدت عشرات العيون تلاحقني وتلمع بطريقة ذكرتني بفلاشات هوليوود التي لم أرها من قبل…

لماذا كل هذا؟؟!!

المزيد…

Jun
16

بسم الله الرحمن الرحيم


خلال الأسبوع الماضي كنت في زيارة لمدينة الرياض وذلك لحضور دورة تدريبية في مجال عملي

هذه الزيارة انقلبت إلى زيارة خاصة جدا لمستشفيات الرياض الأهلية والحكومية وذلك نتيجة لمرض ابني ومن ثم لحاقي به

ما دفعني للكتابة عن هذه الرحلة الوبائية هو ما وجدته من تعامل عجيب في مستشفى جامعة الملك خالد

المزيد…

Jul
17

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا هو الجزء الثاني للمواقف المضحكة التي مرت علي أتمنى أن تنال رضاكم:

– هذه قصة ما حضرتها لكن حصلت مع الوالد وعندها كنا في مدينة الرياض وكان الوالد عنده – شبشب – أو نعال – أكرمكم الله – وانقطع فقرر إنه يشتري واحد ثاني. ولأنه كان مو فاضي دخل أول محل في وجهه وشكلو كان محل فخفخة فشاف شبشب وسأل عن سعره قام البايع المحترم وقال له إن سعره 1200 ريال – وهذا سعر في عرف الوالد يعتبر من الموبقات – فسأله الوالد: ليش قد كده غالي؟ قال له البايع: هذا المداس مصنوع من جلد النعام!!!! وايق – بمعنى نظر- الوالد إليه وقال في نفسه: وربي لو مصنوع من جلدك ما أشتريه بهذا السعر وترك المحل وخرج.

– هذه قصة أخر وناسة حصلت معي في فرنسا أنا وأحد أصدقائي كنا في مطعم بيتزا وكان الوقت أخر الليل ولما دخلنا المحل حاولنا نكلم البائعة بالإنجليزي فتقول sorry no English حاولنا نفهمها طلبنا من الصور وما صدقنا فهمت لكن كنا ما نبغاها تحط لحم في البيتزا فحاولنا وحاولنا ومافي فايدة مو راضية تفهم بس فجأة دخل علينا شخص مسؤول عن التوصيل وشاف أشكالنا عرب وشاف حالتنا معاها ففهم القصة ولحسن الحظ كان أصله عربي (جزائري) فتكلم معانا بالعربي وفهم طلبنا وترجم لها الطلب ووقف يتكلم معانا وطلع إن والده كان عايش في السعودية وإنه هو كمان عاش 5 سنين في السعودية – ومن أطرف ما قاله إنه ما وحشو شي في السعودية أكثر من بروست البيك – المهم جلسنا نهرج معاه ما يقرب من ربع ساعة وكل الكلام بالعربي وبعدها جاه طلب وقال لنا لازم أروح وسلم علينا ومشي ووقفنا أنا وصاحبي ننتظر طلبنا ولما أخذنا البيتزا تذكرنا إنه لازم نجيب فاتورة عشان الشركة تحاسبنا على العشاء فرجعنا مرة ثانية لنفس الموال – كيف نفهمها إننا نبغى الفاتورة؟؟- جلست أقلها كل الكلمات اللي تخطر على البال invoice – bell – paper – receipt وبرضو مافي فايدة وفجأة وبدون سابق إنذار سمعت صاحبي يقلها فاتورة. لا أخفيكم نويت وقتها أديله كف على وجهه وأخرج حرتي فيه لكن الموظفة الموقرة فاجأتني أكثر وقالت: أووه فااتووووورة !!! طالعت فيها بكل استغراب وقلت لها إنت تعرفي تتكلمي عربي؟؟؟؟ قالت: شوية. قلت حسبي الله ونعم الوكيل وتاركتنا نفحط من ساعة. الله لا يبارك في إبليسك. وجلست أضحك على هذا الموقف حتى وصلنا الفندق وحكينا للشباب اللي ماتوا ضحك علينا.

Jul
07

بسم الله الرحمن الرحيم

تمر على الإنسان مواقف عديدة في حياته اليومية منها ما يضحك ومنها ما يبكي وقد يظل لأيام يتذكرها لكن ما سأرويه لكم من مواقف أظن أنه من المستحيل أن أنساها وإليكم السرد:

هذه قصة قديمة حصلت لي في الإبتدائية وفيها مثال على تربسة العقل أحيانا وفيها أننا – أنا والعائلة الكريمة – كنا رايحين نتمشى على البحر فمن شدة اللهفة قررت أنزل قبل أهلي من البيت فشافني الوالد وأعطاني تيرموس شاي – أو ثلاجة الشاهي بالمكاوي – وقلي أنزل حطها في السيارة وتأكد إنها مغلقة جيدا على أساس ما تنكب. المهم أنا ما كذبت خبر نزلت ولما جيت أحط التيرموس قلت في بالي خليني أجرب لا يكون الغطاء مو مقفول مزبوط – وعندها اشتغل الغباء – ومسكت الثلاجة بيد وحطيت اليد الثانية تحت وجربت أصب من الثلاجة وكانت المصيبة !!! الثلاجة مفتوحة !!! وصبيت الشاي الحار على يدي وأتوقع إنكم تعرفوا الباقي. لكن اللي ما تعرفوه إني ما كنت فاهم أيش الخطأ اللي أنا عملته وكنت مستغرب ليش يدي انحرقت حتى جاني الوالد وقلي: أشبك أيش اللي حصل؟ قلت له : جربت الثلاجة وطلعت مفتوحة. قال لي: وليش صبيتها على يدك يا أبله؟؟؟. وقتها بس انتبهت إنو ما كان في لزمة أحط يدي تحت التيرموس. من جد تربس مخي.

في يوم من الأيام كنت أخذ قيلولتي أنا وأحدى أخواتي في – العصرية – وفجاءة ودون سابق إنذار سمعت صوت مزعج من المنبه تبع الساعة. ولأنني كنت في سابع نومه طار عقلي من الصوت ورحت أدور وأبحث عن الساعة اللعينة عشان أسكتها وما دريت بنفسي إلا وأنا ماسكها وأدور الإزرار تبع الجرس وقمت أضغط على أي شي فيها والصوت مو راضي يسكت قمت ضربتها بيدي على أساس تنكتم لكن مافي فايدة ففقدت أعصابي وجلست ألطم فيها أشكال ألوان وفي هذه اللحظات قامت أختي من النوم وقالت : هاتها أنا أقفلها !!! وحاولت أختي ومافي فايدة رجعت أعطتني إياها وأنا أحاول وأحاول وفجأة ….. قالت أختي : سيبها خلاص فرفعت عيني وهممت بالزعيق. لكن شفت الساعة في يدها وسكت الصوت. طالعت وقتها على اللي في يدي لقيته (المسجل) يعني كل هذا الضرب كان في المسجل المسكين اللي ما سوى شي. من جد النوم سلطان.