الأرشيف لتصنيف »تقني «

Jan
04

بسم الله الرحمن الرحيم

عندما كنت أدرس في المرحلة المتوسطة بأحد مدارس مدينة جدة (نعم كنت جداويا لفترة) تعرضت لموقف أصابني بالحيرة لمدة طويلة في حياتي .

يتلخص الموقف في أننا كنا مجبرين على لبس الشماغ أو الغترة عند حضورنا للمدرسة (على أساس الإنتماء) على الرغم من أن نصف الطلاب لم يكونوا سعوديين وأكيد ليسوا من دول الخليج العربي (قبل التعديل) .. المزيد…

Dec
12

بسم الله الرحمن الرحيم

الأفكار تتولد في لحظات ومن الصعب تذكر كل هذه الأفكار حينما نحتاجها..

قالوا قديما .. العلم صيد والكتابة قيد..

وقيل أيضا أن أرخص حبر أحسن من أقوى ذاكرة..

لذلك فتدوين هذه الأفكار هو ما يحفظها من النسيان والضياع ويجعل استرجاعها أسهل وأيسر..

وكم من فكرة طرأت على عقولنا في أوقات لا نجد فيها ورقة ولا قلماً..

عن نفسي .. فإنني أقضي الكثير من الوقت في سيارتي وأنا أقودها فعليا٬ وعقلي يقودني ذهنيا إلى الكثير من الأفكار والمشاريع والموضوعات التي لا أجد وقتا آخر للتفكير بها إلا وأنا أقود السيارة المزيد…

Nov
24

بسم الله الرحمن الرحيم

لكل (نظامٍ) إذا ما تمّ نقصان … فلا يغر بطيب (الجهاز) إنسان

مع الإعتذار للشاعر الأندلسي أبو البقاء الرندي صاحب البيت الأصلي

أبدأ حديثي عن أنظمة التشغيل بالإرتكاز على المعنى الذي قصدته في البيت السابق وهو أن كل الأنظمة لها وعليها .. وتتقوق في جانب وتتأخر في غيره.

هذه الحقيقة يحاول الكثيرون إخفائها من خلال التعصب إلى نظام دون غيره وخاصة أصحاب النظرة القاصرة على استخداماتهم الشخصية دون النظر في إمكانيات النظام الفعلية. المزيد…

Nov
16

بسم الله الرحمن الرحيم

منذ فترة لم أكتب حرفا في مدونتي … والسبب هو إنشغالي الشديد بعدما إلتحقت بجامعة الملك عبد العزيز بجدة لدراسة الماجيستير في تخصص هندسة الحاسبات …

فالله أسأل أن يوفقني في هذه الخطوة التي تأجلت لعدة سنوات لكنها أخيرا تحققت.

****

في آخر ما دونت قبل فترة التوقف كنت قد تحدثت عن القذافي وستيف جوبز والمقارنة بينهما ..

وكأنها كانت نبوءة .. المزيد…

Aug
28

بسم الله الرحمن الرحيم

كل عام وأنتم بخير وعيد سعيد على الأمة الإسلامية

انشغل الرأي العام الدولي خلال الأيام السابقة بخبر سقوط مدمر ليبيا المدعو معمر القذافي قذفه الله في المكان الذي يستحقه وكسّر أمثاله وجعل سقوطه بشرى لسقوط ذلك البشار الأسد الذي لم يأخذ من الأسد سوى عينيه الجميلتين ونوعه الحيواني.
عمت الفرحة أجواء العالم بمناسبة سقوط هذا الطاغية على يد قوات الثوار الذين أجهزوا على بقايا نظامه المجنون والذي لا أرى نظاما في الدنيا بسخفه وحماقته. المزيد…

Aug
01

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي تفضل علينا وأكرمنا بحلول شهر رمضان المبارك
والصلاة والسلام على خير من صام وقام وعلّم الأنام سيدنا وحبيبنا محمد أكرم الكرام
بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أهديكم هذه الخلفية البسيطة التي كتبتها وأخرجتها بالدعاء المأثور
(اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك) عسى أن تكون وسيلة لشحذ الهمم خلال هذا الشهر الفضيل


وكل عام وأنتم بخير
ورحم الله من لم يبلغوا رمضان هذه السنة

May
22

بسم الله الرحمن الرحيم

اكمالا لما بدأته قبل فترة من كتابة التدوينات التقنية سأعمل على إضافة تدوينات تتحدث عن برامج الآيفون والآيباد وشرح مبسط لها.

وعلى بركة الله أبدأ بأول البرامج وهو برنامج stanza للآيباد والأيفون

– اسم البرنامج: Stanza.
– الجهاز المستخدم: الآيفون والآيباد
– مهمة البرنامج: قراءة الكتب.
– سعر البرنامج: مجاني.
– المتجر: متجر البرامج App Store.

– برنامج stanza من أروع البرامج المستخدمة لقراءة الكتب الإليكترونية وملفات PDF ويتميز عن غيره بسهولة التعامل والقدرة على تنزيل الكتب من الانترنت وأنه مجاني بالكامل.

– أيقونة البرنامج

المزيد…

May
01

بسم الله الرحمن الرحيم

إنشغلت الفترة السابقة ببعض الاعمال التي أجبرتني على التوقف عن الكتابة في المدونة لفترة بسيطة ويمكن القول أنني اتربطت خلال الأيام السابقة ببعض الأعمال التي انتهيت من بعضها وبعضها ما زال تحت التنفيذ.
لكن أهم ما قمت به هو إعادة تصميم موقع نادي كتاتيب الثقافي حيث حاولت أن أتلافى بعض الأخطاء السابقة التي وقعت بها في المرحلة الأولى للموقع.
والحمد لله إنتهيت منه وأصبح جاهزا الآن .
وما أنتظره فعليا الآن هو إثراء الموقع بكل جديد ومفيد من خلال التعاون مع بعض الأسماء التي ترغب في الكتابة في الموقع في أي موضوع.
وأنا الآن في طور البحث عمن يثرون الموقع بمحتوى جيد ومفيد .
فأتمنى من كل من يجد في نفسه القدرة على مشاركتنا المعرفة والفائدة أن لا يتأخر بمراسلتي بخصوص ذلك وستكون كافة التجهيزات تحت أمره.
أما بخصوص المدونة فسأعود للموضوعات التقنية قريبا بإذن الله..
وهناك مشروع كنت أتأمل أن أنجزه منذ فترة وأصبح الآن قيد التنفيذ فأتمنى أن يكتمل لأعرضه عليكم..
فإلى ذلك الحين..
دمتم محبين..

Apr
05

بسم الله الرحمن الرحيم

أولا أحب أن ألفت عناية السادة القرّاء إلى أن هذه التدوينة طلبت مني طلبا من أخ لي لم تلده أمي ولا أتحمل فيها أي وزر إلا وزر الصياغة الأدبية …. إن وجد فيها شيء من الأدب.

يقول أخي أبو ناصر:
كنت في يوم من الأيام في استراحة أحد أقربائي أمضي وقتا جميلا يين ربوع الإستراحة وأهلها، وكما جرت العادة عندنا معشر السعوديين لا تكتمل أي زيارة أو تجمع إلا بأحد الخرفان الذين حكم عليهم الدهر أن يناموا في بطوننا مطمئنين مع كثير أو قليل من الرز. المزيد…

Feb
20

بسم الله الرحمن الرحيم

عند الدخول على متجر البرامج الخاص بمنتجات آبل والمسمى (App Store) يتوجب على المستخدم إنشاء حساب خاص لذلك حتى يستطيع تنزيل البرامج المجانية أو شراء البرامج المدفوعة.
ومن سياسات آبل المعروفة هي إنشاء متجر خاص بكل دولة وللأسف المتاجر الخاصة بالدول العربية وخاصة السعودية تفتقر للكثير من المميزات والبرامج الجيدة والتي تكون كلها موجودة على المتجر الأمريكي.
لذلك من الأفضل الدخول إلى متجر البرامج عن طريق حساب أمريكي لكن هناك مشكلتان تواجه المستخدم حينما يريد فعل ذلك وهي عدم قبول متجر البرامج الأمريكي للبطاقات الإئتمانية غير الأمريكية ولهذا يتوجب عليه إنشاء حساب مجاني بمعنى أنه لا يضع فيه رقم بطاقته الإئتمانية بل يستخدمه فقط لتنزيل البرامج المجانية وما أكثرها على المتجر. المزيد…